منوعات

تاريخ مواجهات العراق وعمان قبل مباراة كأس العرب فيفا 2021

تعرف مع ميركاتو داي على تاريخ مواجهات العراق وعمان قبل المباراة التي ستجمع المنتخبان في الجولة الأولى ببطولة كأس العرب فيفا 2021 على استاد الجنوب بمدينة الوكرة، ضمن منافسات المجموعة الأولى التي تضم «قطر والبحرين».

وسيقود المدرب المونتينيجري زيليكو بتروفيتش العراق في بطولة كأس العرب فيفا 2021، بعد إستقالة الهولندي ديك أدفوكات، ويطمح لتحقيق نتائج طيبة بالبطولة، بعدما ضم 8 لاعبين جدد بجانب عناصر الخبرة، لإضفاء التوازن على المنتخب.

من جهته، قال إيفانكوفيتش بأن عمان تحترم كل الخصوم، ولكنه يدخل كل مباراة بهدف تحقيق الانتصار، وأكد على وجود بعض التغيرات على التشكيلة الأساسية، لإعطاء بعض اللاعبين الجدد فرصة الظهور مع المنتخب في البطولة.

وقد تكون بطولة كأس العرب بمثابة الفرصة الأخيرة للمدرب الكرواتي برانكو إيفانكوفيتش مع منتخب عمان، بعد تراجع نتائج الخناجر في التصفيات النهائية لقارة آسيا المؤهلة إلى كأس العالم 2022.

وقبل صدام المنتخبان المقرر يوم الثلاثاء 30 نوفمبر 2021، نستعرض معكم تاريخ المواجهات المباشرة بينهما، فبشكل عام التقيا في 23 مباراة سابقة، فازت العراق 10 مرات، مقابل 4 انتصارات لعمان، بينما سيطر التعادل على 9 مواجهات.

إقرأ أيضا:تشافي يحصل على الضوء الأخضر لاتمام صفقات برشلونة في الميركاتو الشتوي 2022

العراق وعمان – كأس الخليج العربي

سنلقي الضوء على مواجهات العراق وعمان في كأس الخليج العربي بشكلٍ خاص على اعتبار أنها أهم وأكثر بطولة جمعت بين المنتخبين تاريخيًا بواقع 9 مباريات، في حين تقابلا في 4 مناسبات بتصفيات آسيا المؤهلة إلى كأس العالم، ومرة واحدة فقط تصفيات كأس آسيا، وكذا في كأس آسيا، أما بقية المباريات كانت في بطولات أقل أهمية.

متى كان أول لقاء بين العراق وعمان؟

تمكن منتخب العراق من الفوز على عمان في أول 4 مباريات جمعتهما، وكانوا جميعًا في كأس الخليج العربي، وكان أول لقاء بينهما على الإطلاق بنسخة خليجي قطر عام 1976، واكتسح أسود الرافدين الخناجر برباعية نظيفة.

وشهدت النسخة الثانية من كأس الخليج العربي والتي أقيمت في العراق 1979، المباراة الثانية بين المنتخبين وفاز أسود الرافدين بسباعية، وتوج حينها بأول لقب له في المسابقة.

كما فازت العراق على عمان في خليجي عمان 1984 بهدفين مقابل هدف واحد وتوجت باللقب الثاني، أما خليجي البحرين 1986 فاز الأسود بثلاثة اهداف مقابل هدفين، قبل أن يتمكن الخناجر من التعادل مع أسود الرافدين في خليجي السعودية 1988.

إقرأ أيضا:موعد عرض مسلسل بربروس على قناة الفجر الجزائرية

انتفاضة عمان

وتمكن المنتخب العماني من تحقيق انتصاره التاريخي الأول على الإطلاق أمام العراق في بطولة كأس الخليج العربي نسخة قطر 2004، بثلاثة اهداف من توقيع عماد الحوسني ثنائية، وخليفة عايل؛ بينما سجل هدف أسود الرافدين الوحيد رزاق فرحان.

تواصل تفوق عمان على العراق في كأس الخليج العربي نسخة 2009 التي أقيمت على أراضيه، واستغل ذلك احسن استغلال واكتسح أسود الرافدين برباعية نظيفة، كان لـ حسن ربيع الحوسني نصيب الأسد منها بهاتريك، بينما سجل عماد علي الحوسني هدفًا واحدًا.

وسيطر التعادل على آخر مباراتين جمعت المنتخبان في كأس الخليج العربي، حيث تعادلا سلبيًا في لقاء خليجي اليمن 2010 بدور المجموعات؛ وتعتبر مواجهتهما في خليجي السعودية 2014 هي الأخيرة بينهما بشكلٍ عام وانتهت بالتعادل الإيجابي (1-1).

في حين، فاز كلا المنتخبان على الآخر مرة واحدة في تصفيات قارة آسيا المؤهلة إلى كأس العالم، وسيطر التعادل على مباراتين؛ بينما فازت العراق في اللقاء الوحيد الذي جمعهما بتصفيات كأس آسيا بهدفين نظيفين.

إقرأ أيضا:كم تبلغ تكلفة عملية تجميل الانف في مستشفى الحبيب

وسيطر التعادل السلبي على المباراة الوحيدة التي جمعت العراق وعمان في كأس آسيا، وكانت بنسخة 2007 التي أقيمت في اندونيسيا وماليزيا وتايلند وفيتنام، وتوج بها أسود الرافدين حينها على حساب السعودية بفضل هدف الأسطورة يونس محمود.

السابق
عشت عاما استثنائيا.. والفوز بالكوبا حلما طال انتظاره
التالي
القنوات الناقلة لمباراة عمان والعراق بكأس العرب

اترك تعليقاً